أولياء عهد البيوت بقلم صديق بن صالح فارسي

0
219

imageاولياء عهد البيوت / الجزء الثاني ٠٩ / ١٠
بِسْم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
إخواني وأبنائي وأهل محبتي.
٢٣ / ٠٤ /١٤٣٧ هـ

وليّ عهد البيت – والشله –
البطانة. الأصحاب. الأصدقاء. البوطة. البشكة.
الحبايب. العويلة. العيال. الزملاء. الجماعة.

( الأَخِلاَّء يومئذٍ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) الآية.

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه.
فكل قرين بالمقارن يقتدي.
الإنسان كائن حي إجتماعي بطبعه.
يعني لا يستغني عن الإختلاط بالناس والتفاعل معهم فهو يؤثر فيهم ويتأثر بهم.
( الصاحب – ساحب ).

فلو وضعت إنساناً في غابةٍ لأصبح مفترساً.
ولو وضعته في قصر لأصبح لنفسه ملكاً.

وأشد وأكبر وأهم مراحل التشبع النفسي والتأثر والتفاعل مع الآخرين هي مرحلة الطفولة.

لأن الطفل يكون في مرحلة التكوين النفسي والعاطفي والأخلاقي والعلمي وكل شيء تقريباً.
يعني أن علينا أن نختار لهم الأصحاب المناسبين والذين يكون التفاعل معهم في إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قد يقول قائل وما دور أو دخل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأطفال او الأصدقاء واختيارهم او البحث عنهم.

أقول إن قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا تختص بفئة معينة من الناس أو جهة معينة او ادارة رقابية معينة او إجراءات رسمية او قانونية.

إنما هي منهج حياة وميزان اعمال وطريق النجاة للإنسان في حياته اليومية بل وفي كل شؤونه الداخلية في البيت او الخارجية في المجتمع.
لذلك محور اختيار الأصدقاء وطريقة التعامل فيما بينهم يجب أن تنطلق من هذه القاعدة الربانية العظيمة
( الذين إن مكناهم في الأرض.
أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.
وأمروا بالمعروف.
ونهوا عن المنكر.
ولله عاقبة الأمور ) الآية.

( كُنتُم خير أمة أخرجت للناس.
تأمرون بالمعروف.
وتنهون عن المنكر.
وتؤمنون بالله ) الآية.

فمحور التربية ومحور الأصدقاء ومحور كل العلاقات ومحور كل التعاملات هو حول هذه القاعدة ومنها وعليها وبموجبها.

وما فشلت حياة ولا هدمت بيوت ولا أزيلت قرى من الوجود ولا خربت ديار إلا بسبب الإنحراف عن هذه القاعدة العظيمة.

فهي تدخل في كل تفاصيل الحياة وترتبط بها ارتباطاً وثيقاً وجذرياً عميقاً الى أبعد الحدود.

المعروف هو كل تعرفه النفس ويعرفه الناس من العادات والاخلاق والتصرفات الحسنة ويطمئنوا إليها.
وهو الحسن والجميل شرعاً وعقلاً في أي مجتمع واي أمة.
بعكس المنكر الذي عرف قبحه بين الناس وسمي منكراً لأن عقلاء الناس وأهل العلم ينكرونه ويستعظمون شره.

ويشمل المعروف والمنكر كل التعاليم الدينية والأخلاقية والسلوكية مما امر الله تعالى به ونهى عنه من العبادات والعادات والأخلاق التي ينبغي علينا التقيد بها.
الصدق والأمانة والمروءة وإكرام اليتيم وما شاكلها كلها من المعروف.
والسرقة والكذب والتعدي على الغير وما شاكلها كلها من المنكر.

وانطلاقاً من هذه القاعدة نستطيع بسهولة ان نوجه اطفالنا وشبابنا واخص هنا اولياء عهد البيوت الى اختيار الأصدقاء الذين يختلطون بهم ويتفاعلون معهم وفق التصنيف التالي.

دعونا نصنف الأصدقاء إلى أربعة أصناف ومن ثم نتعرف على كيفية التعامل مع الأصدقاء وفق ذلك التصنيف.
#. أصدقاء الفلة. لاتفريط فيهم.
#. أصدقاء الطلّة. أحرص عليهم.
#. أصدقاء الذلة. إحذر منهم.
#. أصدقاء الخلة. إلزم ودهم.

وقبل التعريف بكل صنف دعونا نوضح نقطة مهمة جداً أنه لا صداقة حقيقية بدون مصلحة مشتركة بين الطرفين او الأطراف المعنية بالصداقة.
ولعل أكبر وأعظم مثال على ذلك هو الصحبة الكريمة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين سيدنا أبا بكر الصديق رضي الله تعالى عنه.
وقد كانت بينهما مصلحة مشتركة وهي الدعوة الى الله تعالى ونشر دين الله في الأرض.

أما أن يأتي أحداً من الناس فيقول نحن أصحاب هكذا بدون وجود هدف مشترك او مصلحة محققة بيننا فهذا قد يدخل تحت أصناف الصداقة غير الحقيقية والقوية التي تصل الى التضحية والإيثار والفداء حتى بالنفس والنفيس.

#. أصدقاء الفلة.
هم الذين يأنس الإنسان بهم ومعهم ويقضي معهم أوقات الترفيه واللعب والتسلية بالمعروف وفي غير شيء منكر فهولاء لا تفريط فيهم لأنهم يشبعون جانب مهم في حياة الإنسان.
ولكن في اطار الفلة وليس لأبعد من ذلك.
فلا داعي لتبادل الأسرار والخصوصيات معهم.

فَلَو لم تجده بجانبك وقت الحاجة فلا تغضب منه.
مثلاً لو طلبت منه مبلغاً من المال على سبيل المساعدة ولم يقدمه لك وهو قادر فلا تلمه على ذلك لأن التصنيف لا يسمح بعلاقة من هذا النوع.
وقس على ذلك مختلف الأمور الأخرى مثل لو أفشى لك سر أو تكلم فيك بشر أو غيره.
يعني إلتمس له العذر ولا تحبط وتيأس من تصرفه.
وما اكثر الأصحاب حين تعدهم.
لكنهم في النائبات قليل.

#. أصدقاء الطلّة.
هم الذين تبادلهم ويبادلونك المعزة والزيارات والطلات الأخوية الصادقة للإطمئنان على بعضكم البعض والمساندة الوجدانية في المناسبات ويشمل ذلك زملاء العمل والدراسة والجيران والأرحام وخلافه.
وهم وإن كانوا أقرب من حيث المعزة والمحبة إلا أنهم في مرتبة لا تتعدى بعض الخصوصيات السطحية والأمور الحياتية العادية والممارسات العملية المشتركة لإنجاز أهداف عامة وخدمات لمصلحة الآخرين.

#. أصدقاء الذلة.
وهم الذين لا يتقيدون بقاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويقترفون مالا يرضي العقل ولا المنطق ولا يتوافق مع عرف ولا دين والعياذ بالله تعالى فهؤلاء إبتعد عنهم وإحذر منهم وفر منهم فرارك من الأسد ولا تدع لهم طريق الى حياتك لا بقليل ولا كثير وإدفعهم بالتي هي أحسن.
فكم أهلكوا من شباب وكم دمروا من أحباب.

ولا تقل أنك ذكي وتستطيع أن تحافظ على نفسك وتلتزم بأخلاقك وقيمك ومبادئك وأنت معهم ولن تتأثر بهم لأنك ذكي وناصح وتستطيع معرفة الصح من الخطأ.
لأن نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك أو أن تجد منه ريحاً خبيثة ً) الحديث.
( ياليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً ) الآية.

#. أصدقاء الخلة.
ربّ أخ لك لم تلده أمك.
( الأَخِلاَّء يومئذٍ بعضهم لبعض عدو.
إلا المتقين ).
هؤلاء تجدهم فقط في المتقين كما أخبرنا الله تبارك وتعالى.
هؤلاء إن وفقت في أن يكونوا في حياتك فألزم ودهم وحافظ عليهم وتمسك بصحبتهم.

هؤلاء هم اذا كشر لك الزمان تبسموا في وجهك.
هؤلاء الذين اذا جاملك الناس صارحوك.
واذا خاف منك الناس واجهوك.
واذا صفق لك الناس نصحوك.
واذا تولى عنك الناس اسعفوك.
واذا تبرأ منك الناس أحاطوك.
واذا أهملك الناس رفعوك.
هم المتقين كما أرشد اليهم الحق تبارك وتعالى.

اذا ههممت بظلم احداً من الناس لأي سبب وصفق لك الجميع خوفاً منك أو طمعاً في رضاك أو مجاملة لك ورضيت عنهم جميعاً وأرتحت لهم.
إلا واحداً من الناس كان يصدك وينهاك ويقف في وجهك وكنت تشتاط غضباً منه لأنه وقف ضد إرادتك في التمادي في هوى النفس وظلم الغير
عندها فقط.
تعرف المتقين الذين هم الأَخِلاَّء الصادقون.
لأن الذي وقف ضدك لغيرك سوف يقف لك ضد غيرك.
عندها أدرك حكيم الزمان الآذان.
فأمسك عن الإفصاح والتبيان.
وإلى اللقاء القادم رعاكم الله تعالى. ?
صديق بن صالح فارسي.

NO COMMENTS