الجيش العراقي يعلن استعادة “الشرقاط” بالكامل من سيطرة “داعش”

0
121

 

صلاح الدين/ عثمان الشلش

أعلن مسؤول عسكري عراقي، اليوم الخميس، تمكن القوات الحكومية من استعادة قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي بعد يومين من انطلاق العملية العسكرية لتحريره.

وقال قائد عمليات صلاح الدين (تابعة للجيش العراقي)، جمعة عناد، في تصريح لمراسل الأناضول، إن “قوات الجيش استعادت كامل مركز مدينة الشرقاط وبدأت بعملية تمشيط فيها”.

وأشار “عناد” أن بعض عناصر “داعش” يحاولون قنص القوات العراقية التي فرضت سيطرتها على كامل المدينة.

من جهته، أكد مجلس العشائر في محافظة صلاح الدين، تحرير قوات البلاد للشرقاط من سيطرة التنظيم الإرهابي. وقال المتحدث باسم المجلس، مروان ناجي، للأناضول إن “قوات الجيش استعادت كامل مركز المدينة وبدأت بعملية تمشيطها”.

وأمس الأول الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير قضاء الشرقاط شمالي البلاد من سيطرة تنظيم “داعش”.

وقضاء الشرقاط الذي يسكنه نحو 200 ألف نسمة، خضع لسيطرة تنظيم “داعش” منذ صيف عام 2014، وشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية غارات متواصلة على تحصينات “داعش” في القضاء على مدار الأشهر الماضية.

وطردت القوات العراقية التنظيم الإرهابي من أغلب مدن محافظة صلاح الدين، التي تبعد عن العاصمة العراقية بغداد 175 كلم شمالاً، وكانت الشرقاط آخر معاقله في أقصى شمالي المحافظة، التي شهدت منذ سيطرته في صيف 2014 معاركة طاحنة.

وتراجع نفوذ التنظيم في العراق بعد أن سيطر على ثلث مساحة البلاد قبل نحو عامين، نتيجة العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات الحكومية بمشاركة ميليشيات مسلحة موالية لها.

وتتوعد بغداد بهزيمة “داعش” في أرجاء العراق قبل نهاية العام الجاري.

NO COMMENTS