السلطات الأميركية ترحل المناضلة الفلسطينية رسمية عودة 

0
22

السلطات الأميركية ترحل المناضلة الفلسطينية رسمية عودة 
**********************

قامت السلطات الأميركية يوم أمس الثلاثاء، ، بترحيل المناضلة الفلسطينية رسمية يوسف عودة البالغة من العمر 69 عاما من ولاية شيكاغو إلى الأردن بناءً على قرار من المحكمة الفدرالية ‏في ‏ديترويت.
وقررت الولايات المتحدة إبعاد عودة بحجة أنها لم تبلغ سطات الهجرة عن ضلوعها في عملية وقعت ضد إسرائيل عام 1969 حيث قتل اسرائيليان وقتها في “سوبرماركت” في القدس المحتلة.
وتقول السلطات الأميركية إن رسمية عودة لم تفصح عن إدانتها بتهم قتل الإسرائيليين عند تقديم طلبها للحصول على الجنسية الأميركية، بينما صرحت عودة في وقت سابق على أن اعترافها بقتل الإسرائيليين كان تحت ضغط التعذيب.
ودخلت الاسيرة رسمية عدوة الى الولايات المتحدة عام 1995 قادمة من الأردن، وبعد 9 سنوات، وتحديدا في العام 2004 ،حظيت بالجنسية الأمريكية .
ويقف “اللوبي اليهودي” بشكل مباشر خلف قضية إبعاد عودة ، واثار ملف الاسيرة القديم ، وشن ضدها عدة حملات تطالب بطردها من الولايات المتحدة .
المناضلة رسمية عودة، كانت قد نفذت عملية سوق “محانيه يهودا” في قلب القدس المحتلة في القدس عام 1969 مما أدى إلى مقتل إسرائيليين وإصابة تسعة آخرين، وعقب ذلك اعتقلتها إسرائيل، وحكمت عليها محكمة إسرائيلية عام 1970 بالسجن مدى الحياة وقضت حوالي عشر سنوات في الأسر قبل أن تخرج ضمن صفقة “النورس” التي نفذتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، القيادة العامة عام 1979 .
وفي مطار أوهير، التي غادرت منه رسمية عودة، نظم العشرات من أبناء الجالية العربية وقفة تضامن مع الناشطة الفلسطينية ‏التي أكدت أن النضال ضد الاحتلال لن يتوقف.
وكانت رسمية عوده تشغل منصب نائب رئيس جمعية لمساعدة المهاجرين العرب الجدد في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تم منحها شهادة تقدير على جهودها في اغاثة ومساعدة الفقراء من قبل حكومة ولاية شيكاغو .
والمناضلة عودة من مواليد قرية لفتا المهجرة غرب القدس ولجأت عائلتها الى مدينة رام الله . التحقت في مطلع شبابها في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

NO COMMENTS