الشاعر والناقد الفلسطيني محمد علوش يطل من جديد على شرفات النقد في كتابه الجديد ” مرايا لشرفات النص ” ..!! شاكر فريد حسن،،،،،،

0
19

صدر عن مكتبة ” كل شيء ” في حيفا ، لصاحبها الاستاذ صالح عباسي ، كتاباً تقدياً جديداً تحت عنوان ” مرايا لشرفات النص – قراءات وشهادات في الشعر والادب الفلسطيني ” لصديقي الشاعر والناقد الفلسطيني محمد علوش ، ابن نزلة عيسى في محافظة طولكرم ، يضاف الى مساهماته ومنجزاته ومؤلفاته في مجالات الشعر والنقد والمقال السياسي التحليلي .
ويتضمن الكتاب شهادات وقراءات واضاءات على عدد من التجارب الشعرية والادبية في المشهد الثقافي الفلسطيني ، ومنها اسماء وتجارب غيبت في ظل ظواهر الشللية والتهميش وعنتريات سدنة الثقافة .
محمد علوش ” أبو حسن ” الشاعر البهي اللافت للنظر بحضوره الطاغي غلى ساحة الفعل الثقافي والعمل السياسي ، استطاع ان يجاور في قراءاته النقدية ما يمكن أن تجعل له موطىء قدم في الخريطة النقدية الفلسطينية ، وقد جاور بين النقد والقراءة الاستعراضية والتحليلية وسبر أغوار المبدعين ونصوصهم الكتابية ، وحقق هويته المتميزة في الخطاب النقدي الفلسطيني في المناطق المحتلة ، بما يمتلكه من حس شعري ونقدي ، ومن لغته الشعرية الجميلة ، ومن مقومات النقد الانطباعي الجميل ، ويمكن القول انه يكتب النقد بلغة الشعر .
محمد علوش من اصفى الاصوات الشعرية والاقلام النقدية الفلسطينية ، منحاز لفكر الفقراء الطبقي ، ومساهم نشيط في العمل الاهلي والنقابي والنضالي ، غزير العطاء والابداع ، متنوع الالوان والاصناف الادبية ، يطل علينا يوميا على صفحته الفيسبوكية ، فيمتعنا ويذهلنا بقلمه السيال الشفاف والواضح الرؤية . وبنصوصه الرقيقة الحالمة بالوطن المستقل والمستقبل المشرق والفرح القادم لا محالة .
انني اذ ارحب بكتاب الصديق الشاعر والناقد والمناضل والنقابي النظيف المهذب الراقي بفكره التقدمي الديمقراطي العمالي الحر محمد علوش ” مرايا لشرفات النص ” ، اتمنى له مواصلة مشواره التقدي ، خدمة لثقافتنا الفلسطينية ومجتمىنا الفلسطيني ، وكم تفتقد هذه الحركة لهذا النسغ والجانر النقدي والكتابات البحثية ، وتحية حب فلسطينية لابي حسن مع دفء القلب ، وبانتظار كتاباتك واصداراتك دائماً .

NO COMMENTS