مجدلاني: لجنة وطنية لمقاضاة بريطانيا على وعد بلفور ولدينا 3 مطالب

0
9

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير – أحمد مجدلاني
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، إن ثلاثة مطالب على بريطانيا أن تنفذها من أجل التكفير عن وعد بلفور، الذي منحه وزير خارجيتها لليهود؛ وذلك بدلاً من الاحتفال بالذكرى المئوية للوعد.
وأوضح مجدلاني، في تصريح خاص لـ “دنيا الوطن”، أنه يتوجب على المملكة المتحدة، تقديم اعتذارها للفلسطينيين على ما حل بهم من نكبة بسبب وعد بلفور، وتقديم تعويض للاجئين والاعتراف بالدولة الفلسطينية، لافتاً إلى أن القيادة الفلسطينية تتحرك على المستوى القانوني؛ لمقاضاة الحكومة البريطانية عن هذا الوعد.
وأضاف مجدلاني، أن لجنة وطنية تعمل في الداخل والخارج من أجل البدء في احتجاجات شعبية ودولية ضد وعد بلفور، إلى جانب مقاضاة بريطانيا فيما يتعلق بالأضرار التي لحقت بالشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد، مؤكداً أن تلك التحركات تعبر عن الحالة الشعبية الغاضبة من قرار بريطانيا الاحتفال بذكرى وعد بلفور.
وأكد على ضرورة أن توقف الحكومة البريطانية أي مظاهر احتفالية بمئوية وعد بلفور، والذي أسس للمعاناة الفلسطينية، وأمعن في الإضرار بالشعب الفلسطيني؛ رغم الادعاء بعدم مسؤوليتها عن معاناة الفلسطينيين، مشدداً على أن القيادة الفلسطينية، ستقابل ذلك بردود فعل كبيرة، وتحركات مستمرة على المستويين الشعبي والقانوني.
يذكر، أن الحكومة البريطانية، قررت الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور، الذي قدمه وزير الخارجية البريطاني جيمس بلفور عام 1917 لليهود، والذي يقضي بمنحهم وطني قومي، الأمر الذي نفذته بريطانيا خلال فترة انتدابها على فلسطين، ومن خلال السماح لليهود بالهجرة ثم قيام “دولة إسرائيل”

NO COMMENTS