واشنطن: ارسلنا للعراق نظماً دفاعية للتصدي للطائرات المسيرة التابعة لداعش

0
82

واشنطن/ أثير كاكان

أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن ارسالها إلى العراق مضادات للطائرات المسيرة التي يمكن ان يستخدمها داعش ضد قوات التحالف الدولي.

وكشف المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش العقيد جون دوريان الأربعاء أن بلاده قامت بتزويد القوات الأمنية العراقية بنظم تصد للطائرات المسيرة عن بعد يدعى “درون ديفندر بالإضافة إلى نظم متطورة أخرى قادرة على اكتشاف ومعرفة وتتبع وقصف الطائرات المسيرة دون طيار”.
وكان اثنان من القوات الخاصة الفرنسية قد أصيبا بجروح، مطلع الشهر الجاري، إثر انفجار طائرة بدون طيار تابعة لداعش عند هبوطها على الأرض، في منطقة قريبة من مدينة أربيل شمالي العراق”.
واعتبر دوريان أن استخدام داعش للطائرات المسيرة دون طيار في التجسس على قوات التحالف “امر معتاد جداً”، واصفاً الأمر بأنه “ليس جديداً على المنطقة”.
واضاف في الموجز الصحفي الذي عقده من بغداد عن طريق دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن “لقد شاهدنا العدو (داعش) يستخدم انواعاً مختلفة من الطائرات المسيرة دون طيار”.
ولفت إلى ان الطائرات المستخدمة من قبل داعش هي من النوع التجاري الصغير الحجم والمتوافر في الاسواق، معتبراً استخدام هذه التقنية “لايشكل خطراً وجودياً” على قوات التحالف.
دوريان الذي تحدث من العاصمة العراقية بغداد عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن، اشار إلى احاطة 12 لواء عراقياً بمدينة الموصل، تمهيداً لتحرير المدينة التي يسيطر عليها داعش منذ اكثر من سنتين.
واشار إلى الحكومة العراقية قد بنت 20 مخيماً للاجئين لاستخدمها في ايواء المدنيين الفارين من الموصل عند اقتراب ساعة الصفر

NO COMMENTS